النزاهة تكشف عن فضيحة فساد كبرى وإعتقال متهمين
30 يناير 2019

النزاهة تكشف عن فضيحة فساد كبرى وإعتقال متهمين

أعلنت هيأة النزاهة اليوم عن تمكُّنها من ضبط عملية تلاعبٍ كبرى في كمرك المنطقة الشمالية (كركوك – أربيل)” مبينةً أن “العملية تمت بالتنسيق والتعاون مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك وبموجب مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ.
وأفادت النزاهة في بيان بان “دائرة التحقيقات، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط، أشارت إلى أنَّ ملاكات تحقيق الهيأة في المحافظة وبالتنسيق مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك ضبطت عملية تلاعبٍ وتغيير كبرى في التعريفة الكمركية لمكائن زراعيةٍ (حاصدات) مستوردة لمصلحة وزارة الزراعة”.
وأوضحت دائرة النزاهة أنَّ “عدداً من موظفي الكمرك أقدموا على التلاعب في الرسوم الكمركية لخمسين حاصدة زراعية وتنزيل نسبة رسومها من 30 بالمئة إلى 0.5 %” مبينةً، أن “ملاكات المكتب تمكنوا من ضبط مدير الكمرك وكل من له صلة بالجريمة إستناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات”.
ولفت البيان الى ان “التحقيقات الأوليَّة أشارت إلى إدخال الحاصدات إلى محافظة كركوك دون ترويج معاملات الترسيم الكمركية في الوقت الذي كانت فيه نسبة الرسوم المفروضة 30%، والتريث إلى مدة معينة لحين صدور التعليمات الجديدة التي تقضي بتنزيل نسبة الرسوم إلى 0.5%؛ الأمر الذي يسبب هدراً في المال العامِّ بما يزيد على ملياري دينارٍ تم منع هدرها؛ نتيجة عملية الضبط”.
وقالت النزاهة “سيق المُتَّهمون المضبوطون صحبة المبرزات الجرميَّة إلى قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قَرَّرَ توقيفهم على ذمَّة التحقيق، استناداً إلى مقتضيات المادة الحكمية

اترك تعليق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *