النائب محمد الدراجي يطرح مقترحاً جريئاً لحل الأزمة، ونواب كثيرون يرفضونه !
05 أغسطس 2020

النائب محمد الدراجي يطرح مقترحاً جريئاً لحل الأزمة، ونواب كثيرون يرفضونه !

دعا النائب البارز  محمد صاحب الدراجي، مجلس النواب إلى المبادرة بشكل تلقائي لحل نفسه قبل ان يطلب رئيسا الجمهورية والحكومة منه ذلك، مبادرةً منه في التعجيل بإجراء انتخابات مبكرة، رأى نواب آخرون أن الدعوات لحل المجلس النيابي قد تنطوي على مخاطرة كبيرة بمستقبل العملية السياسية.

الدراجي قال في حديث متلفز تابعه ( المسلة )، ان ” على المجلس النيابي ان يبادر من تلقاء نفسه لحل مجلس النواب؛ شريطة أن يكمل نصاب المحكمة الاتحادية العليا بعيدا عن المحاصصة الحزبية والطائفية”.

وقال الدراجي أن انتخابات مبكرة ستكون مخرجاً من الأزمة العاصفة التي يمر بها العراق؛ ولذا فإن لا حاجة لانتظار طلب رئيسي الجمهورية والحكومة “.

فيما علق نواب آخرون على هذا التوجه بالقول إن” حل السلطة التشريعية قبيل التأكد من قدرة الحكومة على تنفيذ انتخابات مبكرة قد يدخل البلاد في متاهة وفراغ دستوري شامل، ويفقد الحكومة القائمة شرعيتها، وبالتالي ان مجلس النواب يجب أن يتخذ الإجراءات القانونية الكاملة قبل إقدامه على حل نفسه”.

وبينوا ان ” الأزمة الحالية يمكن أن تحل بإعادة اتخاذ إجراءات سريعة من بينها، تلبية المطالب المحقة، وايضا فرض القانون في المدن كافة، وعدم التساهل مع الاعتداءات التي تطال مؤسسات القانون وتهدد السلم الاجتماعي “.

وأشاروا إلى أن ” رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لا يزال يقف في ذات المساحة الأولى؛ وهنا ينبغي أن يتقدم خطوة إضافية لفرض منطق الدولة وإعادة الاستقرار وضبط الأوضاع لاسيما في المحافظات الجنوبية والوسطى “.

اترك تعليق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *