انعقاد المجلس الاستشاري الاعتيادي الثاني للدورة 28 لنقابة المهندسين العراقية في محافظة نينوى وبحضور السيد المحافظ
19 نوفمبر 2022

انعقاد المجلس الاستشاري الاعتيادي الثاني للدورة 28 لنقابة المهندسين العراقية في محافظة نينوى وبحضور السيد المحافظ

عقد المجلس الاستشاري لنقابة المهندسين العراقية اجتماعه الاعتيادي الثاني للدورة (28)، برئاسة السيد نقيب المهندسين العراقيين الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، صباح اليوم السبت الموافق 19/11/2022، في رحاب فرع نقابة المهندسين العراقية بمحافظة نينوى وبمشاركة نائب النقيب د. زيد عز الدين، وأمين السر المساعد المهندس كاظم جواد عبد الكريم، بالإضافة إلى أعضاء مجلس النقابة ورؤساء الأقسام ورؤساء الفروع في المحافظات، وبحضور السيد محافظ نينوى نجم عبد الله الجبوري والوفد المرافق له.
وافتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من قبل السيد النقيب الأستاذ ذو الفقار حوشي المكصوصي، أشاد فيها بمدينة الموصل الحدباء التي صمدت بوجه الإرهـ..ـاب وعادت إلى الحياة بجهود أبنائها، معاهداً الزملاء المهندسين في نينوى والعراق كافة بمواصلة العمل لخدمتهم في القطاعات كافة والسعي لإكمال القوانين التي تخدمهم وتحقيق كافة مطالبهم المشروعة بتعاون الجميع.
ثم استعرض السيد النقيب نتائج لقائه بدولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني والمطالب التي قدمتها النقابة تحت عنوان (حقوق بُناة العراق)، والتي تضمنت كل ما يخص شريحة المهندسين.
كما ناقش المجلس، تفاصيل انعقاد واستضافة اجتماع المجلس الأعلى لإتحاد المهندسين العرب الدورة (78) على هامش المؤتمر العربي الهندسي (29) في شهر كانون الأول القادم في بغداد والذي يعد من أهم المؤتمرات التي تستضيفها النقابة على المستوى العربي.
وتناول المجلس رؤيته فيما يتعلق بصندوق تقاعد المهندسين في ظل الظروف الحالية للزملاء المتقاعدون والمستفيدون من عوائلهم، حيث قدم المهندس حيدر مجيد الركابي رئيس قسم الكيمياوي وممثل النقابة في صندوق تقاعد المهندسين، والمهندس حيدر علي الرفيعي رئيس لجنة القطاع الخاص بالنقابة موجزاً سريعاً فيما يخص الصندوق، وبعد مناقشات مستفيضة في الاجتماع تم التصويت على زيادة رواتب واشتراكات المهندسين المشتركين في الصندوق وفق المبالغ التي صوت عليها مجلس النقابة والتي تضمنت رفع قيمة الحد الأعلى للراتب التقاعدي إلى ٥٠٠ ألف دينار، وكذلك رفع معدل الاشتراكات بالشكل الذي يحقق توازناً بين مدخلات ومخرجات الصندوق المالية.
وصادق المجلس على إحالة مقترح التعديل للمؤتمر العام للمصادقة عليه مع منح إمكانية التعديل بعد سنة إذا تطلب الأمر، والتأكيد على التحرك سريعاً لغرض التعجيل بعرض مشروع تعديل القانون على مجلس النواب تمهيداً لإقراره.
وكذلك بحث المجلس الاستشاري إمكانية حث وزارات ودوائر الدولة لغرض إرسال رسم الطابع الهندسي للصندوق وعده إيراد نهائي للنقابة، كما حث السيد النقيب الزملاء رؤساء الفروع على ضرورة متابعة رؤساء الدوائر في محافظتهم لغرض استحصل رسم الطابع.
من جانبه طرح السيد النقيب كتاب فرع كربلاء المقدسة والمتضمن تحديد يوم المهندس العراقي، وبعد المناقشات قرر المجلس الموافقة على تغيير التأريخ من يوم (7 آذار) إلى (25 أيار)، ويتم عرض المقترح على المؤتمر العام لغرض إقراره والمصادقة عليه.
واستضاف المجلس السيد نجم عبد الله الجبوري محافظ نينوى، ومعاونه لشؤون الإعمار المهندس عبد الوهاب سلطان، والنائب البرلماني عن المحافظة السيد لقمان نجم الرشيدي، ورحب السيد النقيب بالسادة الضيوف وشكرهم على تلبية الدعوة، وتم الحديث حول عجلة الإعمار في المحافظة والإشادة بدور المهندسين في إعمار المحافظة ووافق على طلب السيد النقيب بتوفير الدعم الدائم للزملاء المهندسون العاملون في المحافظة وإشراك فرع نينوى في حملة الإعمار بوصفها جهة استشارية ساندة، وكذلك وجه بتوفير فرص العمل للزملاء العاطلين عن العمل من الخريجين الجدد وخصوصاً المعتصمين من خريجي قسم النفط وزجهم في الشركات النفطية ومحطات الوقود.

اترك تعليق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *