المسلة | الحدث كما حدث المسلة | الحدث كما حدث

المسلة | الحدث كما حدثرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض المسلة | الحدث كما حدثفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) المسلة | الحدث كما حدثدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء المسلة | الحدث كما حدثفضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!! المسلة | الحدث كما حدثتحية طيبة المسلة | الحدث كما حدثبالفيديو .. ماذا قال مظفر النواب عن الإمام علي، ولحية (أبو سفيان) ؟ المسلة | الحدث كما حدثعاجل تكليف اللواء عمار الحسني بمنصب مساعد وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات بدلا من اللواء فلاح شغاتي المسلة | الحدث كما حدثفي الذكرى التسعين لميلاد الحزب الشيوعي.. لنتذكر فؤاد سالم وثمن الانتماء الذي دفعه.. المسلة | الحدث كما حدثتقبل الله اعمالكم المسلة | الحدث كما حدثلا يتجاوز 45 دقيقيه في جميع المحافظات المسلة | الحدث كما حدثتحليل: حوارٌ صاعق للمالكي على الشرقية يُزلزل أسطورة “الدولة العميقة” المسلة | الحدث كما حدثالخنجر هيبة المكون . المسلة | الحدث كما حدثوزير الداخلية يتناول السحور مع إحدى الوحدات القتالية المسلة | الحدث كما حدثكتبت الفنان الرائد جبار المشهداني على صفحته فيس بوك لمناسبة إقالته من رئاسة شبكة الإعلام العراقي . المسلة | الحدث كما حدثفي حوار صريح وجريئ كل الأخبار تفتح مع وزير الداخلية ملفات كاونترات المطارات والمخدرات والمتسولين المسلة | الحدث كما حدثالقضاء العراقي….قضاء عادل مهني حكيم المسلة | الحدث كما حدثوزير الداخلية يلتقي نخبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والإعلاميين والمحللين السياسيين والأمنيين برئاسة الدكتور سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية المسلة | الحدث كما حدثكنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي “أشغال عامة” المسلة | الحدث كما حدثالورد مقابل الدماء.. هكذا يقاوم شعب غزة ..! المسلة | الحدث كما حدثرجال استخبارات وزارة الداخلية يلقون القبض على صاحب الدكات العشائرية حسنين الحكيم…..!! المسلة | الحدث كما حدثعاجل القوات الامنية تقتحم شركة دايو في ميناء الفاو الكبير وتوقف العمل بطريقة غريبة ….!! المسلة | الحدث كما حدثبالجرم المشهود ….مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب يقبض رشوة ……!! المسلة | الحدث كما حدثكركوك بين غاز الدوحة وفرن أنقرة . المسلة | الحدث كما حدثرئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزيف والتزوير يزور المدعي العام المالي بدولة لبنان المسلة | الحدث كما حدثوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يجري زيارة تفقدية لمقر قيادة شرطة بغداد الكرخ .
أحدث_الأخبار

هذه هي الأخطاء القاتلة للطائرات بدون طيار

في العراق اثبتت الكثير من الحوادث خطأ القصف، الذي طال اهدافا غير مقصودة،

بغداد/المسلة: يتوقف الموكب للصلاة في جنوب افغانستان في منطقة تعد معقلا لحركة طالبان، وفجأة تنهمر على الناس من السماء صواريخ “هلفاير”، فتحترق العربات الثلاث ويقتل 23 مدنيا.

وغذى هذا الهجوم الذي يعود تاريخه الى شباط/فبراير 2010، ويستند الى تحليل صور التقطتها طائرات اميركية يسيرها مشغلون وصفهم تحقيق عسكري في ما بعد بانهم “يفتقرون الى الدقة والمهنية”، الانتقادات المتصاعدة ضد الحرب السرية التي تخوضها الولايات المتحدة باستخدام طائرات بدون طيار.

واختلط الامر على المشغلين الموجودين في قاعدة عسكرية في نيفادا، ولم يميزوا بين مسافرين عاديين ومقاتلي طالبان في اثناء تحليلهم لتسجيلات فيديو غير واضحة التقطتها طائرة “بريديتور” في افغانستان. وتسببت استنتاجاتهم الخاطئة بمجزرة على بعد آلاف الكيلومترات.

وأكد المشغلون انهم لم يروا على الصور غير رجال بلباس عسكري في ثلاث عربات، لكن الواقع ان العديد من النساء كن بين الجرحى والقتلى وكن يرتدين ملابس زاهية الألوان.

وتشكل هذه المأساة وما تكشفه عن البرنامج العسكري السري الذي تقوم به الطائرات الاميركية بدون طيار موضوع فيلم “ناشونال بيرد” (الطائر القومي) الوثائقي المحرج الذي سيعرض في 11 تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.

ويتتبع الوثائقي مسار ثلاثة ممن يقومون “بكشف المستور” والذين قرروا الحديث عن الامر لشعورهم القاتل بالذنب.

وتقول المحللة العسكرية السابقة للصور الملتقطة بالطائرات ليزا لنغ لوكالة فرانس برس “كان علي ان أفعل شيئا لان ما يجري (غير مقبول أخلاقيا) وبات خارج السيطرة”.

وفي الوثائقي، تكشف عن رسالة تهنئة تلقتها لانها ساعدت في التعرف على 121 ألف مقاتل خلال سنتين، وتدعو المشاهدين الى استنتاج أعداد القتلى، منذ ان أعلنت الولايات المتحدة الحرب على طالبان بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

ومن الصعوبات التي تواجهها حرب الطائرات المسيرة وفق ليزا لنغ، النقص في مصداقية الصور غير الواضحة التي يتم استنادا اليها، اتخاذ قرارات تتعلق بالحياة او الموت.

ولكنها تعتبر ان المشكلة الكبرى تتمثل في البعد الجغرافي والعاطفي لمشغلي الطائرات المسيرة عن الاهداف المحتملة التي تتوقف عليها قراراتهم.

وتقول ادارة الرئيس باراك اوباما انها قتلت 2500 متطرف بين 2009 ونهاية 2015 معظمهم في غارات نفذتها طائرات بدون طيار. وتقر بان 116 مدنيا قتلوا في غارات لطائرات مسيرة في باكستان واليمن والصومال وليبيا.

لكن مكتب التحقيقات الصحافية الاستقصائية يقول ان العدد اكثر من ذلك بست مرات.

– شبه تأكيد –

وفي العراق اثبتت الكثير من الحوادث خطأ القصف، الذي طال اهدافا غير مقصودة، وفي 6 يوليو/ تموز 2015 وبعد أيام على قيام الطيران العراقي بقصف بالخطأ على أحد أحياء بغداد، قال المتحدث المدني لوزارة الدفاع نصير نوري بأن اخطاء الطيران العراقي العسكري اقل بكثير مقارنة بدول العالم , مبينا ان “الطيران العراقي ينفذ طلعات قياسية في اليوم الواحد”.

في 2013، اكد أوباما الذي ضاعفت حكومته الاعتماد على الطائرات المسيرة ان هذه الغارات تتم فقط في حال كان هناك “شبه تأكيد” بانه سيتم ضرب الهدف الملاحق.

وتقول مخرجة “ناشونال بيرد” صونيا كنيبيك “في تلك الفترة لم نكن نعرف الكثير”.

وسبق لكنيبيك أن أخرجت أفلاما وثائقية عن عائلة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وكارثة فوكوشيما النووية والدعارة في المانيا.

وبالاضافة الى رحلة ليزا لنغ، تمكنت المخرجة من تتبع المشغلة السابقة للطائرات بدون طيارهيذر لاينبو التي تعاني من إجهاد ما بعد الصدمة، و”دان”، محلل المعلومات الذي خضع للتحقيق في إطار قانون مكافحة التجسس الاميركي.

وسافرت كينيبيك مع ليزا لنغ الى أفغانستان للقاء أقارب ضحايا هجوم 2010 او الجرحى المصابين بجروح خطرة الذين تعرض بعضهم لتشوهات او لبتر الاطراف جراء انفجار الصواريخ.

وتقول المخرجة انها تريد اثارة نقاش وطني مغيب وضروري لمعرفة ان كان الاميركيون يريدون شن حرب الطائرات بدون طيار باسمهم وكيف يمكن تنظيمها وضبطها.

وتسأل “ما هو مستوى الدقة المطلوب قبل إلقاء قنبلة على منزل؟ هل نعرف بنسبة مئة بالمئة من يتواجد داخل المنزل ومن نقتل؟”.

ويقول مركز الابحاث الاميركي المستقل “نيو اميركا” ان بلدانا اخرى في طور الانضمام الى الولايات المتحدة في حرب الطائرات بدون طيار، إذ باتت 86 بلدا تمتلك هذه التكنولوجيا ذات الاستخدام التجاري او العسكري. وهناك 16 بلدا تعتمد على هذه الطائرات في برامج لتنفيذ ضربات عسكرية.

وفي وقت سابق من السنة، باتت نيجيريا البلد الثامن الذي استخدم طائرات مسيرة عسكرية. ويلجأ حزب الله اللبناني الشيعي كذلك الى هذه الطائرات.

وتقول المخرجة “سيعرض +ناشونال بيرد+ في حين يهم الرئيس اوباما بمغادرة البيت الابيض، وقد يكون تولي ادارة جديدة فرصة لاعادة تقييم فعالية هذه البرامج العسكرية التي تفتقد للشفافية وكلفتها الانسانية”.

وتقول ليزا لنغ “ينبغي ان نفهم ان هذه الطائرات المسيرة هي (اداة) للارهاب بالنسبة للناظر اليها من الارض”.

اترك تعليق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض