المسلة | الحدث كما حدث المسلة | الحدث كما حدث

المسلة | الحدث كما حدثالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! المسلة | الحدث كما حدثبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! المسلة | الحدث كما حدثجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! المسلة | الحدث كما حدثبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم المسلة | الحدث كما حدثارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم المسلة | الحدث كما حدثتنويه.. المسلة | الحدث كما حدثنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها المسلة | الحدث كما حدثبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار المسلة | الحدث كما حدثإن شانئك هو الأبتر المسلة | الحدث كما حدثالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني المسلة | الحدث كما حدث#كذبة_بجلاجل -اقحام أسم الجنرال #الشهواني ! المسلة | الحدث كما حدثرئيس جهاز المخابرات يكذب وزير عراقي المسلة | الحدث كما حدثتجري الرياح بما لا تشتهي الأبطال المسلة | الحدث كما حدثمن سرق سيگار صدام حسين !!؟؟ المسلة | الحدث كما حدثأمام القائد العام للقوات المسلحة أمام رئيس جهاز الامن الوطني العراقي المسلة | الحدث كما حدثمسدسات رئيس الجمهورية…..!! المسلة | الحدث كما حدثكتاب جديد عن صدام حسين باسرار ووثائق خطيرة تنشر لأول مرة المسلة | الحدث كما حدثظهر الحق وزهق الباطل لعدم كفاية الادلة إلغاء التهمة الموجهة ضد وزير الاتصالات الأسبق الربيعي المسلة | الحدث كما حدثالسيد عادل عبد المهدي يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان. المسلة | الحدث كما حدثحال العراق الذي لا يسر صائغ ذهب قاتل مع سبق الإصرار والترصد يتحول إلى رئيس لجنة الاستثمار في البرلمان…..!!! المسلة | الحدث كما حدثالمتحدث باسم البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: المسلة | الحدث كما حدثالرئيس السوداني يلتقي أبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة الأمريكية …..!! المسلة | الحدث كما حدثرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي الرئيس الأمريكي السيد جوزيف بايدن في البيت الأبيض المسلة | الحدث كما حدثفن صناعة التاريخ……… ( السوداني في واشنطن ) المسلة | الحدث كما حدثدولة الرئيس المحترم لا..تلتفت ..للوراء
أحدث_الأخبار

معدلات “مُخيفة” للطلاق بسبب “الخيانة الالكترونية” والزواج المبكر ومطلقة لـ”سكاي برس”: افكر بالانتحار

بغداد/المسلة رتفعت نسب الطلاق في المجتمع العراقي إلى معدلات “مُخيفة”، إثر قلة الوعي الاجتماعي والديني، بالإضافة إلى الخيانة الزوجية التي لم تقتصر على “الزنا” بل طرقت أبوابا أخرى لم تكن معروفة للمجتمع في السابق، فالتواصل الالكتروني لم يبقِ الخيانة رهينة المراسلات فقط أو الحوارات أو الصور بل تحول في بعض الأحيان إلى واقع ملموس.

وسجل العراق منذ بداية العام الحالي نحو 50 ألف حالة طلاق رسمي بمعدل 150 حالة يومياً، فيما جاءت بغداد في المرتبة الأولى بين المحافظات بنحو 22 ألف حالة، وبموجب الإحصاءات الرسمية فان المعدلات تصاعدت بما يقارب الضعف عمّا كانت عليه في العام 2004، بسبب التغييرات التي طرأت على المجتمع من بينها دخول التكنولوجيا بأنواعها إلى البيوت.+

الزواج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي زاد من المشكلات الاجتماعية بشكل كبير لاسيما ان الطرفين يحلمون بحياة وردية ومن ثم يصطدمون بالحقيقة المرة، هكذا بدأت سوزان علي حديثها لـ”المسلة “، وتضيف “انا مثلا تعرفت على احد المعجبين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتعرفت عليه وكان بتظاهر بانه لطيف وصاحب خلق”.

وتوضح “بعد الزواج تبين العكس فظهر أنه يتعاطى حبوب مخدرة ويهلوس واثناء الهلوسة يتحدث عني بكل سوء عند اقاربة ويتهمني بشرفي حتى وصل الكلام لاهلي، وجبروني على الانفصال وحاليا مطلقة بالرغم من عدم استمرار الزواج لمدة عدة اشهر”.

وتتابع أنا “حاليا اعيش بظروف نفسية صعبة جدا وفكرت عدة مرات بالانتحار لكن اخاف عقاب الله وبالتالي تراجعت”.

خيانة زوجية عبر “فيس بوك” 

قاضي الأحوال الشخصية في بغداد أحمد جاسب الساعدي يقول أن “دعاوى عديدة كان سببها الرئيس أرسلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم ضبطها”، ويشرح أن “طلاقاً حصل بين زوجين لكثرة أصدقائهما على موقع (فيس بوك)، والطرفان أقرّا بذلك أمام المحكمة، بحجة أن كلا منهما يردّ على مواقف الآخر بالطريقة ذاتها”.

والقضاء العراقي وبحسب الساعدي “لم يعرف أسباب طلاق كهذه إلا مؤخراً مع اتساع نطاق تعاطي المجتمع العراقي مع وسائل التواصل الافتراضية”.

ويقول القاضي كاظم عبد الزيدي إن “التواصل الالكتروني لم يبق الخيانة رهينة المراسلات فقط، بل تحولت في بعض الأحيان إلى واقع ملموس”، ويسرّد واحدة من الحالات الغريبة بأن “رجلا تعرف على امرأة متزوجة عبر (فيس بوك) واتفقا على اللقاء رغم أنهما يسكنان في محافظتين متباعدتين”، موضحا أن “المرأة استغلت غياب زوجها واستقبلت عشيقها في بيتها ومارست معه علاقة جنسية”، مبيناً “لكن زوجها عاد فجأة ليكتشف الأمر”.

المحامية مروة عبد الرضا تقول أن قصور القانون على محاربة انتشار ظاهرة الزواج المبكر وان القانون العراقي توجد به بعض الثغرات وبالتالي انتشار حالات الطلاق من بعد مايصبح لديهم اطفال لايتحمل الطرفين مسوؤلية اطفالهم وتبدا المشاكل بين الطرفين ويتم الانفصال بينهم”.

الزواج المبكر والفقر وراء انتشار الظاهرة

وتضيف أن “اغلب حالات الطلاق هي نتيجة الزواج المبكر والفقر وعدم توفر سبل المعيشة وانعدام فرص العمل لدى الشباب وخصوصا الاوضاع الامنية وحالات الارهاب”، مستدركة “لكن السبب الرئيسي هو التغرات القانونية وكثرة حالات الزواج المبكر وبالتالي تخرج المراة من هذا الزواج بتنازل عن جميع حقوقها في سبيل الطلاق والانفصال عن زوجها وهذا يختص بموضوع المخالعة”.

وتوضح أن “نسبة الطلاق تكون هي 80% في المحاكم وهناك نسب شهرية ونسب نصف سنوية وسنوية هناك محاكم تكون بها اعداد نسب الطلاق ومن ضمنها محكمة مدينة الصدر توجد بها اعداد هائلة من الطلاق وبعض الماحكم كذالك ونسب الطلاق تكون بااعداد كبيرة خصوصا في المناطق التي تعيش بها الطبقة الفقيرة والمناطق الريفية كذالك”.

أزمة اقتصادية 

أستاذ علم الاجتماع الدكتور احمد علي العبودي يشير إلى وجود أسباب اجتماعية واقتصادية وثقافية تتفاعل معاً في المجتمع كي تؤدي إلى الطلاق، ويضيف أن التغير الاجتماعي الذي صاحب التحولات الاقتصادية ضاعف من حالات الطلاق، وأدى إلي سرعة وقوعه

ويقول العبودي لـ”سكاي برس”، إن للأزمة الاقتصادية تأثير فارتفاع الأسعار والفقر والعجز الذي يصيب الأزواج أمام الوفاء بمتطلبات الحياة الزوجية المادية يؤدي لوقوع مشكلات يومية توهن العلاقة الزوجية وتحدث مشكلات باستمرار تؤدي لانهيار الحياة الزوجية.

سوء اختيار الشريك 

رجل الدين نصير القريشي يوضح أن ارتفاع معدلات الطلاق في المجتمع ترجع من عدم الاختيار الجيد من البداية، بل سوء الاختيار سواء من قبل الفتاة أو الشاب، أو الأسرة لأن معيار الزواج الأول للأسف أصبح المادة فقط، والنظرة المادية هي التي تسود مسألة الزواج، ولم نعد نأخذ بوصية الرسول صلى الله عليه وأله وسلم حين قال (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، وإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير). فالأساس في الزواج هو خلق الزوج ودينه، كي نؤسس بيتاً قوياً.

ويضيف أن السبب الآخر لهذه المشكلة هو عدم تربية الأبناء بشكل جيد، فالزواج ليس نزهة ولكنه مسئولية فهو بناء بيت وصبر ولكن الأم لم عد تربي ابنتها عليها، فنحن بحاجة إلى تربية سليمة ووعي ومعرفة جيدة بقواعد الزواج حتى لا يفاجأ كل منهما بعد الزواج بأمور لم يستعد لها”.

اترك تعليق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
الكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!!