المسلة | الحدث كما حدث المسلة | الحدث كما حدث

المسلة | الحدث كما حدث“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين” المسلة | الحدث كما حدثسيادة العراق في خطر….!! المسلة | الحدث كما حدثاذا كان الهلال من زجاج فلا ترم الناس بحجر ….! المسلة | الحدث كما حدثمشروع الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية لجمهورية العراق يحصد المرتبة الأولى عالميا كأفضل نظام الكتروني متطور ومتكامل لسنة 2023 المسلة | الحدث كما حدثسؤال بريء جدا !!بعنوان : من سيحمي هؤلاء؟ المسلة | الحدث كما حدث#من هو (حسن مكوطر) ؟ المسلة | الحدث كما حدثالكاتب والباحث سمير عبيد يفتح نيرانه على الحكيم ومحافظ النجف المسلة | الحدث كما حدثتمساح في مجلس النواب !!!! المسلة | الحدث كما حدثمعلومات مؤكدة تهدد بوقف وشلل حركة مشروع طائرات (اف 16) بالكامل…..!! المسلة | الحدث كما حدثامام أنظار السيد القائد العام للقوات المسلحة آمام السيد معالي وزير الدفاع المسلة | الحدث كما حدث(هدر للمال العام وسرقة لقوت الشعب بوضح النهار )…!! المسلة | الحدث كما حدثامام أنظار السيد رئيس الوزراء ملفات فساد بنصف مليار دولار في وزارة الدفاع المسلة | الحدث كما حدثالكاتب والفنان جبار المشهداني يقصف خميس الخنجر بصواريخ عابرة لجرف الصخر …!! المسلة | الحدث كما حدثبراءة مديحة معارج و اعدام عبد الزهرة شكارة……!! المسلة | الحدث كما حدثجريمة القتل في النجف .. ودور القضاء والقضاة … والقوات الامنية ! المسلة | الحدث كما حدثبسم الله الرحمن الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم المسلة | الحدث كما حدثارفع رأسك العراق الشامخ مهد الحضارة وحاكم العالم المسلة | الحدث كما حدثتنويه.. المسلة | الحدث كما حدثنقابة الصحفيين العراقيين تجدد رفضها لاقامة المهرجانات الماجنة وتطالب الجهات الرسمية بعدم السماح لها او التعاطي معها المسلة | الحدث كما حدثبــيــان شديد اللهجة ضد مهرجان شذى حسون من وزارة الثقافة والسياحة والآثار المسلة | الحدث كما حدثإن شانئك هو الأبتر المسلة | الحدث كما حدثالدفاع النيابية تكشف عن تعديلات جوهرية في قانون جهاز الأمن الوطني المسلة | الحدث كما حدث#كذبة_بجلاجل -اقحام أسم الجنرال #الشهواني ! المسلة | الحدث كما حدثرئيس جهاز المخابرات يكذب وزير عراقي المسلة | الحدث كما حدثتجري الرياح بما لا تشتهي الأبطال
أحدث_الأخبار

مؤسِّس “إيكيا ” يكره البذخ.. من بائع متجول الى ثاني أغنى رجل بأوربا

بغداد/المسلة: أسس الملياردير السويدي إينفغارد كامبراد شركة إيكيا منذ أكثر من 70 عاما، ويعتقد اليوم أن العلامة التجارية الشهيرة هي أكبر شركة لصناعة الأثاث في العالم.

مع ثروته الصافية التي تقدر بنحو 39.3 مليار دولار يصنف كامبراد بأنه عاشر أثرى رجل على الأرض، وثاني أغنى رجل في أوروبا، لكن لا يزال ينظر له باعتباره أحد أشهر المليارديرات المقتصدين في العالم، وفقا لما ذكره “بيزنيس إنسايدر ” في تقرير عن تاريخ مؤسس “ايكيا “.

وأقام الرجل ـــ الذي بلغ من العمر 90 عامًا خلال الشهر الماضي ـــ شركته من خلال جمعه بين الابتكار والبساطة الشخصية والحرفية، وبدأ منذ صغره ببيع حلي بسيطة لجيرانه في الأعياد إلى أن طور الشركة، التي بلغت مبيعاتها 33 مليار دولار.

لا يدير كامبراد الشركة حاليا، ويتولى أحد أبنائه رئاسة مجلس إدارتها، لكنه يشغل منصب كبير مستشاريها، وفي “القبس” الكويتية.

مراحل حياته

ولد كامبراد في جنوب السويد عام 1926، وبدأ في سن الخامسة ببيع الساعات، وحين بلغ عشرة أعوام ركب دراجته الهوائية وطاف في منطقته لبيع هدايا أعياد الميلاد وأقلام رصاص وأسماك.

في فترة المراهقة انضم كامبراد إلى حركة شبابية نازية، متأثرا بجدته الألمانية، التي كانت معجبة ـــ بشدة ـــ بأدولف هتلر، لكنه وصف هذه المرحلة لاحقا بأنها أكبر خطأ ارتكبه في حياته، كما كتب رسالة لموظفيه يطلب منهم الصفح.

في سن السابعة عشرة، منحه والده مكافأة مالية على تفوقه في المدرسة، رغم معاناة مع عسر في القراءة، واستخدم المال في تأسيس “إيكيا” عام 1943.

لم يدخل كامبراد الأثاث في عمل الشركة إلا بعد خمس سنوات من تأسيسها، وبدأ ببيع أدوات منزلية صغيرة مثل براويز الصور.

واسم “إيكيا ” مشتق من الأحرف الأولى لاسمه بالكامل واسم مزرعة الأسرة التي وُلد فيها وهي إلمتاريد وأقرب القرى إليها واسمها أجونارد.

وفي عام 1956، أحدث كامبراد ثورة في صناعة الأثاث بإدخال النظام الذي بات مرادفاً لشركة إيكيا، والذي يتسم بخفض التكاليف من خلال السماح للزبائن بشراء الأثاث في هيئة أجزاء وتجمعيها بأنفسهم.

ويقول الكاتب مالكوم غلادويل: إن كامبراد شخصية فريدة؛ إذ يمتلك مزيدا من الاجتهاد والانفتاح والهدوء جعله مبتكرا وجريئا في بداية حياته العملية.

بهذه الصفات، اتخذ كامبراد قراره الذي لم يحظ بقبول الكثير بنقل مقر الشركة من السويد إلى كوبنهاغن بالدانمرك عام 1973 لتجنيب شركته النامية ضرائب كبيرة.

وانتقل أيضا هو وأسرته من السويد إلى سويسرا لتفادي الضرائب المرتفعة في بلده، لكنه نقل مقر الشركة مرة أخرى إلى هولندا وعاد بعد ذلك إلى السويد.

من يومه الأول، بدأ كامبراد التأسيس لبقاء “ايكيا ” عن طريق الاحتفاظ بكيان مؤسسي متشعب يشمل ذراعا خيرية وذراعا لتجارة التجزئة والامتيازات.

ومجموعة “إيكيا ” مملوكة لمؤسسة “ستغتنج آي.إن.جي.كيه.إيه ” وهي أيضا الذراع الخيرية للشركة.

وأموال المؤسسة تستخدم في اتجاهين فقط، وهما تعزيز استثمارات مجموعة “إيكيا ” وامتيازاتها أو لأغراض خيرية. وتعهّد كامبراد أيضا بالحفاظ على الشركة كملكية خاصة، وقال في هذا الشأن: رأيت أن سوق الأسهم ليس خيارا لـ “إيكيا “، أعلم أن ما يضمن تقدمنا ونمونا هو العمل من منظور طويل الأجل، ولا أريد أن تصبح “ايكيا ” معتمدة على مؤسسات مالية.

ولدى كامبراد ابنة بالتبني وثلاثةُ أبناء آخرون، وهم: بيتر ويوناس، وماثياس، وللأبناء تأثير مدهش في “إيكيا “؛ إذ يتولون قيادة رؤية الشركة الكاملة في العمل واستراتيجيتها طويلة الأجل.

بعد استقالة كامبراد في 2013 عيّن ابنه الأصغر ماثياس رئيسا لمجلس إدارة إنتر إيكيا القابضة، وهي الشركة المسيطرة على مجموعة إنتر إيكيا غروب، وتملك امتيازات الشركة حول العالم.

صدر كتابان عن قصة إيكيا، ففي عام 1976 قدم كامبراد عرضا مفصلا لمفهوم وايديولوجية شركته في كتاب شهادة تاجر أثاث، ويعد الآن بيانا للشركة.

بعدما قضى 40 عامًا في سويسرا منشغلا بتنمية الشركة، انتقل كامبراد الذي توفت زوجته في 2011 إلى مسقط رأسه في السويد عام 2013 ليبقى قريبا من اسرته واصدقائه. رغم أن كامبراد يحتفظ بخصوصية شديدة، ونادرا من يوافق على إجراء مقابلات صحافية، فإنه يعد أحد أبرز المليارديرات المقتصدين، ويقال إنه يفضل السفر على الدرجة الاقتصادية بالطائرات، والنزول في فنادق رخيصة الثمن، كما أنه ظل محتفظا بسيارة فولفو لنحو عشرين عامًا.

في أواخر التسعينات عمل كامبراد مع صحافي سويدي لإصدار كتاب “الريادة بالتصميم: قصة إيكيا ” سرد فيه كيف حافظ على بساطته في “إيكيا ” وفي حياته الخاصة.

وتملك “إيكيا ” اليوم 375 متجرا في 47 دولة، علاوة على الامتيازات التجارية، وتقول مؤسسة ويلث إكس إن كامبراد لم يقترض أموالا مطلقا أو يصدر أسهماً.

أخيراً، كشف برنامج وثائقي للتلفزيون الرسمي السويدي أن كامبراد يرتدي ملابس مستعملة، ويملأ خزانته منها، كما أنه يطالب موظفي شركته بالكتابة على أوراق الشركة على الوجهين وليس جهة واحدة توفيرا للنفقات. ولا يزال كامبراد كبير مستشاري “إيكيا “، ونفى في السابق صحة تقارير ذكرت أنه سيترك لأبنائه إدارة إيكيا وشركاتها، وقال: لا.. أمامي عمل كثير لأنجزه ولا وقت للموت.

وسجلت مبيعات الأغذية التي تقدمها “إيكيا ” نحو 1.7 مليار دولار في العام الماضي، وفي كل متجر “إيكيا ” يوجد قسم صغير يقدّم أغذية سويدية ومحلية. (أرقام وبيزنس انسايدر)

اترك تعليق

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Eajil
“ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين”